الاســــــــم : سعادة الدكتور/ عبدالله بن محمد بن أحمد الجغيمان
تاريخ ومكان الميلاد : الاحساء،  18/8/1388هـ
الحالة الاجتماعية: متزوج
العنوان الدائـــم :  الاحساء

المؤهلات العلميـــة

- دكتوراه في برامج رعاية الموهوبين وتنمية التفكير بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة آيداهو في ولاية آيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2002م

- ماجستير في مناهج وطرق تدريس الموهوبين بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة آيداهو في ولاية آيداهو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2000م

-  ماجستير في المناهج وطرق التدريس بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من جامعة الملك سعود في الرياض عام 1417هـ

- بكالوريوس مناهج التعليم الابتدائي بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، جامعة الملك فيصل، الأحساء 1412هـ


الحياة العملية

- عضو مجلس الشورى إعتباراً من 3/3/1434هـ

- عميد معهد الملك فيصل للبحوث والاستشارات 2009-2011 م

- رئيس المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع 2008-2011م

- عميد كلية المعلمين في جامعة الملك فيصل 2006- 2009م

- المشرف العام على إدارة العلاقات الثقافية والبرامج الدولية في جامعة الملك فيصل 2007- 2009

- مدير إدارة الشؤون العلمية في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين. أكتوبر 2004م- 2006م

- أستاذ متعاون مع جامعة الملك سعود لتدريس بعض مقررات الموهبة والتفوق العقلي

- أستاذ متعاون مع كلية المعلمين في الرياض

- مساعد لوكيل الوزارة مدير عام رعاية الموهوبين في وزارة التربية والتعليم للفترة ما بين 2002-2004م

- مستشار علمي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين 2002-2004م

- رئيس قسم المناهج وطرق التدريس في كلية المعلمين (كلية التربية في جامعة الملك فيصل) في الأحساء لعامين دراسيين 1417 و 1418هـ

- التدريس في كلية التربية بجامعة آيداهو لفصلين دراسيين عام 2001م

- مساعد باحث في كلية التربية بجامعة آيداهو عامي 2000م و 2001م

- خبرة عملية في تدريس الموهوبين لمدة سنتين عامي 2000م و 2001م في مدرسة (Lena Whitmore School) في مدينة موسكو بولاية آيداهو بمشاركة خبير في مجال تربية الموهوبين

- عضو هيئة تدريس في كلية التربية في جامعة الملك فيصل في الأحساء منذ عام 1412هـ ، 1992م

- المستشار العلمي لمشروع “تطوير مقاييس التعرف على الموهوبين" الذي يقوم بالإشراف عليه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. (2008-2012م )

- المستشار العلمي لكرسي ناصر الرشيد لرواد المستقبل في جامعة الملك سعود. 2008-2010م
 


  ندوات ومؤتمرات

- المؤتمر الدولي للموهبة والإبداع في بكين، 18-21/4/2012م

- منتدى موهبة 2009م. 6-8/4/2009م. الرياض

- المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع الذي نظمته الأكاديمية الصينية للعلوم بمناسبة مرور ثلاثين عاما على أبحاث الموهبة في الصين، في الفترة 17-21 أكتوبر 2008م

- المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع الذي نظمته الأكاديمية الصينية للعلوم بمناسبة مرور ثلاثين عاما على أبحاث الموهبة في الصين، في الفترة 17-21 أكتوبر 2008م

- مؤتمر التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية. الدمام، ديسمبر 2008. الأكاديميات الوطنية في الرياضيات والعلوم للموهوبين… تجارب عالمية ورؤية محلية

- المؤتمر العالمي للموهوبين الذي عقد في ألمانيا الاتحادية في الفترة ما بين 6 – 8 فبراير من عام 2006م

-  المؤتمر الآسيوي للموهوبين، كوريا الجنوبية في الفترة بين 26-29 يوليو من عام 2004م

- مؤتمر “الإبداع والمبدعون والتربية"، سوريا، تحت إشراف المجلس الأعلى للفنون والآداب 2004م

- المؤتمر العربي للموهوبين الذي عقد في الأردن في الفترة ما بين 19-22/7/2003م

- المؤتمر العالمي للموهوبين في استراليا بتاريخ 1/8/2003م


عضوية مجالس ولجان

- عضو المجلس الاستشاري للمجلة العلمية المحكمة في تربية الموهوبين (Journal For The Education Of The Gifted جامعة وليم آند ميري، الولايات المتحدة الأمريكية. (2010م)

- عضو اللجنة الاستشارية ومجلس الأمناء لجامعة الثريا في جدة 2008-.2010م

- رئيس الجمعية العالمية لأبحاث الموهبة والتميز (ألمانيا) International Research Association for Talent Development and Excellence (IRATDE). www.iratde.org منذ عام 2008م

- عضو المجلس الاستشاري العالمي لمركز “أبحاث تطوير الموهبة" التابع لجامعة أولم الألمانية. (2008م )

- عضو الأسرة الوطنية لرعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية2002- 2006م

- عضو اللجنة الاستشارية في المهرجان العالمي للإبداع العلمي (2005م)

- عضوية اللجنة الدائمة للتبادل المعرفي 2010م

- عضوية مجلس الجودة في التعليم لمحافظة الأحساء 2009م

- عضوية مجلس جامعة الملك فيصل (2007-2012م)

-  عضوية مجلس البحث العلمي (2009-2012م)

- عضوية مجلس برامج الدراسات العليا الموازية (2008-2010م )

- عضوية مجلس كلية المعلمين (2006-2008م)

- عضوية مجلس المنطقة الشرقية التعليمي (2006-2008م)

- عضو المجلس التنفيذي للمجلس الآسيوي للموهوبين 2006م

- عضو اللجنة الاستشارية في المهرجان العالمي للإبداع العلمي الذي تنظمه الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا (KAIST) منذ عام 2005م

- عضو المجلس العربي لرعاية الموهوبين 2004م

- عضو المجلس العالمي لرعاية الموهوبين 2004م

- عضو الأسرة الوطنية لرعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية 2002م

- عضو اللجنة الفنية العليا المشرفة على المشروع الشامل لتطوير المناهج في المملكة العربية السعودية 2004-2006م

- عضو اللجنة العلمية لتطوير وتحديث مقررات أقسام التربية وعلم النفس في كليات المعلمين 2004-2006م

- عضو اللجان العلمية للتعاقد مع أعضاء هيئة التدريس لكليات المعلمين وكليات البنات لعام 2005م

- عضو لجنة التحكيم في مسابقات الإبداع طويلة المدى وقصيرة المدى في المهرجان العالمي الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع للإبداع العلمي الذي تنظمه الجامعة الكورية المتقدمة للعلوم والتكنولوجيا (KAIST)

- رئيس الجمعية العالمية لأبحاث تطوير الموهبة والتميز The International

- رئيس اللجنة العلمية للقاء المخترعين الرابع والمعرض المصاحب له والذي أقيم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران في الفترة ما بين 22-24 /3/2005 م

- رئيس اللجنة العلمية المنظمة للقاء العلمي الأول لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين والذي أقيم في مدينة الرياض في الفترة ما بين 24-25/10/1425هـ

- رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العلمي العربي الرابع للموهوبين والمتفوقين والذي أقيم في العاصمة الأردنية عمان في الفترة ما بين 16-18 /7/ 2005م

- رئيس اللجنة المنظمة للقاء الخامس للمخترعين السعوديين والذي أقيم في بريدة، منطقة القصيم في الفترة ما بين 12-14 مارس 2006م

- رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة الذي أقيم في محافظة جدة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في الفترة ما بين 2-6 شعبان 1427هـ


الأوسمـة والميداليات

- جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم 2011م

-  جائزة حمدان بن راشد لأفضل بحث تربوي تطبيقي على مستوى الوطن العربي 2008م

- العضوية الشرفية الدائمة لمنظمة اتحادات المخترعين الأمريكيين UIA

- جائزة التميز العلمي بجامعة آيداهو في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تم تقديمها لأبرز ثلاثة عشر طالبا على مستوى الدراسات العليا في الجامعة 2002م

- جائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي للمتخرجين من جامعات الولايات المتحدة الأمريكية عام 1422هـ

- جائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي المتكرر من بين المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1422هـ

- جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي في المستوى الجامعي على مستوى المنطقة الشرقية عام 1412هـ


المؤلفات والبحوث

- الجغيمان، عبدالله. (تحت النشر). نموذج الواحة الإثرائي وأثره على المكونات ما وراء المعرفية، والأدائية، والتطبيقية لدى الطلاب الموهوبين “دراسة تقويمية "

- الجغيمان، عبدالله، معاجيني، أسامة، جروان، فتحي، (2013). أكاديميات الموهوبين.. الإطار الشامل لأسس التخطيط والتنفيذ. الرياض: وزارة التربية والتعليم

- Aljughaiman, Abdullah & Berki, Matthew. Wisdom and giftedness: Perspectives from Arabic thoughts. In Ziegler, A., Fischer, C., Stoeger, H., and Reutlinger, M. (2013) (eds.) Gifted education as a life-long challenge: Essays in honour of Franz Mönks. Muenster, Germany: LIT-Verlag

- Tan, M., Mourgues, C., Aljughaiman, A., Ayoub, A., Mandelman, S. D., Zbainos, D., & Grigorenko, E. L. (2012). “What the shadow knows: Assessing aspects of practical intelligence with Aurora’s Toy Shadows. Talent development and excellence. Muenster, Germany: LIT

- الجغيمان، عبدالله، والخزاعلة، تيسير (2012). ترجمة كتاب “المنهاج الموازي: التخطيط لتنمية الاستعداد للتعلُّم وتحدِّي قدرات الطلبة المتفوقين"

- The Parallel Curriculum: A Design to Develop Learner Potential and Challenge Advanced Learners من تأليف: توملينسون وآخرون

- الجغيمان، عبدالله و أيوب، علاء (2012). ترجمة كتاب “التدريس من أجل تنمية التفكير القائم على الحكمة، الذكاء، الإبداع، والنجاح"

- Teaching for Wisdom, Intelligence, Creativity, & Success من تأليف روبرت ستيرنبيرغ

- الجغيمان، عبدالله، أبو ناصر، فتحي (2012). الإدارة والسياسات التربوية في مجال تربية الموهوبين". عمان: دار المسيرة

- الجغيمان، عبدالله. (2012). الأداء التدريسي لمعلمي تربية الموهوبين في تنفيذ الأنموذج الإثرائي في مدارس التعليم العام السعودية. مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، العدد 25/2

- الجغيمان، عبدالله. (2011). أثر برامج الإثراء المدرسية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو التعلم وتنمية الدافعية نحو الإنجاز. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد الأول، السنة السادسة والعشرين

- Aljughaiman, A., Ziegler, A., Stoeger, H., Duan, M., Hopp, A. (2012). Students Prototype of an Intelligent and Creative Person. Turkish Journal of Giftedness and Education. Volume 2, issue 1

- Aljughaiman, A. & Ayoob, Alaa (2012). The Effect of an Enrichment Program on Developing Analytical, Creative, and Practical Abilities of Elementary Gifted Students. Journal for the Education of the Gifted Volume 35 Issue 2 June, pp. 153 – 174

- Aljughaiman, A. & Ayoob, Alaa (2012). Evaluating the Effects of the Oasis Enrichment Model on Gifted Education: A Meta-analysis Study. Talent Development and Excellent. April

- Aljughaiman, Abdullah M., Ibrahim, Usama M A, khazali. Tayseer M. (2012). An Evaluation of Learning Outcomes of Summer Enrichment Gifted Programs in Saudi Arabia. Conference on Creative Education, Published by: Scientific Research Publishing

- Aljughaiman, A. & Abdulmajeed, Usamah. (2012). The Relationship between Cognitive Style, Sternberg’s Triarchic Ability Test, and Raven’s Standard Progressive Matrices in Gifted Students. King Faisal University Journal

- الجغيمان، عبدالله، و معاجيني، أسامة. (2012).تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية في ضوء معايير جودة البرامج الإثرائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين

- الجغيمان، عبدالله، و معاجيني، أسامة، و بركات، علي. (1432هـ). دور الأنموذج الإثرائي الفاعل في تنمية الأداء الصفي العام ومهارات التفكير والبحث العلمي لدى التلاميذ الموهوبين في مدارس التعليم العام السعودية. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود. العدد 21


- الجغيمان، عبدالله. (2011). دراسة لبعض المتغيرات التنبؤية للتحصيل المرتفع والتحصيل المنخفض لدى عينة من الطلاب الموهوبين في المدارس الابتدائية. المجلة العربية للتربية، المجلد الحادي والثلاثين،  ص 184- 225، يونيو-ديسمبر


- Aljughaiman, Abdullah M. (2011). Evaluation of Math and Science Summer Enrichment Programs in Saudi Arabia. The Australasian Journal of Gifted Education, 20, 2


- الجغيمان، عبدالله. (2010). مواءمة وتقنين صورة مختصرة من بطارية أرورا للتعرف على الموهوبين. مجلة أكاديمية التربية الخاصة، العدد الثامن عشر، سبتمبر

- أيوب، علاء، و الجغيمان، عبدالله. (2010). مفاهيم التعلم كمخرجات للقوة المعرفية المسيطرة والمعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة. . الجمعية المصرية للدراسات النفسية، أكتوبر

- Mandelman, S. D., Tan, M., Aljughaiman, A. M., & Grigorenko, E. L. (2010). Intellectual giftedness: Economic, political, cultural, and psychological considerations. Learning and Individual Differences, Volume 20, Issue 4, August

- Aljughaiman, Abdullah M. (2010). The Oasis Enrichment Model: Comprehensive Care for Promising Talents. Revista Electronica Interuniversitaria de Formación del Profesorado, Vol. 13, 1

- الجغيمان، عبدالله و إبراهيم، أسامة (2009). أثرُ برنامجِ إثرائيٍّ صيفيٍّ للموهوبين على أساليب العزو ومهارات اتخاذ القرار والذكاء الوجداني لدى الطلاب الموهوبين السعوديين. جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، الدورة 11

- Aljughaiman, A. & Tan, M. (2009). General anxiety in gifted female pupils in the Kingdom of Saudi Arabia. Gifted and Talented International, 23(2), 24(1)

- الجغيمان، عبدالله، عبدالمنعم، محمد، و أبو ناصر، فتحي. (2009). الاتجاهات المعاصرة في تقييم أداء الجامعات المعتمدة أكاديمياً وإمكانية الإفادة منها في تطوير تقييم الأداء بكليات جامعة الملك فيصل. مجلة جامعة الملك فيصل المحكمة

- الجغيمان، عبدالله، وآخرون (2009). تقويم برنامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام. الإدارة العامة للبحوث. وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية

- Tan, M. T., Aljughaiman, A. M., Elliott, J. G., Kornilov, S. A., Ferrando Prieto, M., Bolden, D. S. (2009). Considering language, culture, and cognitive abilities: The international translation and adaptation of the Aurora assessment battery. Assessment in the era of globalization. Springer Publishing Company

- Aljughaiman, A. & Abdulmajeed, Usamah. (2009). The behavioral characteristics of kindergarten gifted children in saudi arabia: construction and validation of a scale. Assessment in the era of globalization. Springer Publishing Company

- Aljughaiman, A. & Abdulmajeed, U. (2008). The behavioral characteristics of kindergarten gifted children in Saudi Arabia: Construction and validation of a scale. The AP Journal of Gifted and Talented Education

- الجغيمان، عبدالله. (2008). تربية الموهوبين في الوطن العربي في برامج تكوين المعلمين، الكتاب العلمي للمنظمة العربية للثقافة والعلوم والتربية

- الجغيمان، عبدالله. (2007). تصميم برنامج تدريبي تأهيلي لإعداد معلمي الموهوبين في مدارس التعليم العام" المجلة المحكمة “دراسات في المناهج وطرق التدريس" الصادرة عن الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. العدد 122 مارس

- الجغيمان، عبدالله و أيوب، علاء (تحت النشر). برنامج قائم على الحكمة وأثره في تنمية التفكير الجدلي واتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة

- الجغيمان، عبدالله، أبو فراش، حسين. (2007). دراسة استطلاعية لقائمة ملاحظة السمات السلوكية للأطفال السعوديين الموهوبين (3-6) سنوات. مجلة أكاديمية التربية الخاصة، العدد العاشر، مارس

- Aljughaiman, A. & Reynolds, B. (2005). Teachers’ perceptions of creativity and creative students. The Journal of Creative Behavior, 39(1)

- الجغيمان، عبدالله (2005). البرنامج الإثرائي المدرسي. الرياض: مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين

- الجغيمان، عبدالله (2003). دليل التطبيق الميداني لمشروع تأهيل أخصائي الموهوبين. الرياض: وزارة التربية والتعليم

- الجغيمان، عبدالله (2003). الملتقيات الصيفية .. فلسفتها وتصميمها. الرياض: وزارة التربية والتعليم

- الجغيمان، عبدالله، وشحاتة، زين (1997). طرق تدريس العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية. الأحساء: الندوة العالمية للشباب الإسلامي

- بحث بعنوان “الأكاديميات الوطنية للرياضيات والعلوم" لصالح وزارة التربية والتعليم

- بحث بعنوان " محاولات الإصلاح في التعليم العام والجامعي والفني والمهني في المملكة العربية السعودية" لصالح وزارة التخطيط في المملكة العربية السعودية

- بحث بعنوان “تقويم برامج الموهوبين في المملكة العربية السعودية" لصالح وزارة التربية والتعليم

- بحث بعنوان “تربية الموهوبين في الوطن العربي في برامج تكوين المعلمين"، لصالح المنظمة العربية للتربية والثقافة للعلوم

- بحث بعنوان “تقويم برنامج التقويم المستمر في وزارة التربية والتعليم السعودية"، بحث مدعوم من قبل وزارة التربية والتعليم

- بحث بعنوان “الأسس المكونة للموهبة" ، مدعوم من قبل وزارة التعليم العالي

- بحث بعنوان: ترجمة وتطوير مقاييس بطارية أرورا للتعرف على الموهوبين" مدعوم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

- بحث بعنوان: “تحليل احتياجات الطلاب الموهوبين في المملكة العربية السعودية" مدعوم من قبل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

- مشروع : “إعداد دليل الخبراء والجهات المهتمة بمجال الموهبة والإبداع". مدعوم من قبل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

- بحث بعنوان: “دور الأستاذ الجامعي في تنمية التفكير لدى الطلاب" مدعوم من قبل جامعة الملك فيصل

- بحث بعنوان: قياس النمو اللغوي والتحدث: دراسة علمية لتطوير مقياس لقياس صعوبات التحدث واللغة للأطفال العرب

- مشروع تدريب خريجي كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية لاختبارات قياس الخاصة بالمعلمين