مجلس الشورى يصوت على عدة توصيات بشأن التعليم الجامعي الاثنين

الرياض 27 رجب 1436 هـ الموافق 16 مايو 2015 م

يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة والثلاثين التي يعقدها بعد غد الاثنين على عدة توصيات للجنة التعليم والبحث العلمي بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة التعليم (وزارة التعليم العالي سابقاً) للعام المالي 1435/1434هـ ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

ومن أبرز توصيات اللجنة منح حوافز للمبتعثين الملتحقين بالجامعات العالمية المتميزة، وتطبيق شروط ومعايير الابتعاث في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث على طلبات الإلحاق بالبعثة.

وطالبت اللجنة في توصياتها بالعمل على دمج بدل التدريس الجامعي في أصل الراتب الخاص بأعضاء هيئة التدريس السعوديين ومن في حكمهم، واحتساب تاريخ الحصول على شهادة الماجستير أساساً لأحقية عضو هيئة التدريس للحصول على مكافأة نهاية الخدمة بدلاً من تاريخ التعيين على وظيفة محاضر.

وفي موضوع آخر يناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل المادتين السادسة عشرة والسابعة عشرة من النظام الصحي المقدم من معالي عضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن ومن عضو المجلس الدكتورة حنان الأحمدي استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، ويهدف التعديل المقترح إلى تعزيز استقلالية المجلس الصحي السعودي ليمارس أدواره الرقابية والتنظيمية بكفاءة ، بحيث يرتبط برئيس مجلس الوزراء.

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع نظام المنافسة (المعدل) ومشروع إستراتيجية تعزيز المنافسة في المملكة، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب الموافقة على التعديلات التي أجريت على المعاهدة الدولية لخطوط الشحن 1966م.

ويصوت المجلس في جلسته العادية الأربعين التي يعقدها يوم الثلاثاء القادم على توصيات اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية لوضع تشريع خاص بمرتكبي جرائم التفحيط، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة تقرير اللجنة في جلسة سابقة.

كما يصوت المجلس على توصيات لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن تقرير الأداء السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1435/1434هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن طلب الموافقة على القرار الصادر من المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية القاضي باتخاذ الدول الأعضاء الإجراءات القانونية اللازمة في حالة التعرض لعلم مجلس التعاون، كما يناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الخطة الوطنية الخمسية الثانية للاتصالات وتقنية المعلومات 1437/1436هـ - 1441/1440هـ.

من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المقدم من عضوي المجلس الدكتور ناصر بن داود والدكتور موافق الرويلي استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.