جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية تختتم أعمالها وتجدد ثقتها في علام الكندري رئيساَ لها

المنامة 23 ذو القعدة 1435 هـ الموافق 18 سبتمبر 2014 م

اختتمت جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية أعمال مؤتمرها الثالث في المنامة اليوم بمشاركة وفد مجلس الشورى برئاسة معالي الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو.

وقررت الجمعية خلال الجلسة الختامية للمؤتمر بالإجماع إعادة انتخاب معالي الأمين العام لمجلس الأمة الكويتي الأستاذ علام الكندري رئيساً للجمعية, كما تم انتخاب الأمين العام لمجلس النواب المغربي الأستاذ نجيب الخدي نائباً للرئيس.

ووافق المجتمعون على ترشيح ثلاثة أعضاء للجنة التنفيذية للجمعية هم الأمين العام لمجلس الأعيان الأردني الأستاذ خالد اللوزي والأمين العام لمجلس النواب اللبناني الأستاذ عدنان ظاهر.

كما أقروا الحساب الختامي للجمعية للعام المالي 2013م, والتقرير السنوي لأعمال الجمعية 2013 / 2014م.

وقرر الأمناء العامون تأجيل النظر في تقرير الأمين العام للجمعية بشأن تطوير النظام الأساسي للجمعية إلى الاجتماع القادم, كما قرروا تأجيل إقرار الدراسة الخاصة بمركز التدريب البرلماني الذي تعتزم الجمعية إنشاءه, وكلفوا اللجنة التنفيذية بالنظر في تلك الدراسة وعرض تقريرها بشأن المركز في الاجتماع القادم للجمعية.

يذكر أن جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية تأسست في عام 1994 بعد أول لقاء لمجموعة من الأمناء العامين العرب على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الثاني والتسعين في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، وجاءت هذه الخطوة الرائدة في طريق التعاون بين المؤسسات البرلمانية العربية وإدراكاً من الأمناء العامين للمجالس التشريعية العربية بضرورة دعم وتطوير تلك المؤسسات وتبادل الخبرات والتنسيق المشترك سعياً إلى تقديم أفضل خدمات الدعم والمساندة لأعمال البرلمانات.