مجلس الشورى يشارك في الاجتماع 131للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

الرياض 17 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 11 أكتوبر 2014 م

يشارك مجلس الشورى في أعمال اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين بعد المائة للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي التي تعقد في مدينة جنيف وتبدأ أعمالها يوم غد الأحد.

ويرأس وفد مجلس الشورى خلال اجتماعات الجمعية العمومية معالي نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، ويضم الوفد معالي الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو وعدد من أعضاء المجلس.

وأكد معالي نائب رئيس مجلس الشورى أن مشاركة المجلس في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي تأتي في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز السلم والأمن الدوليين، وتحقيق أعلى درجات التنسيق بين الدول الأعضاء لضمان توحيد الجهود وسرعة مواجهة التحديات التي تهدد الأمن والاستقرار الدوليين وهو ما يتفق مع أهداف الاتحاد البرلماني الدولي وسعيه لتحقيق التعاون بين مختلف البرلمانات في دول العالم بما يحقق المصالح المشتركة للدول والشعوب.

ولفت معاليه النظر إلى أن المجلس يحرص ومنذ انضمامه للاتحاد في العام 2003م على إبراز دور المملكة وجهودها في أكبر المحافل البرلمانية الدولية التي تضم معظم مجالس وبرلمانات دول العالم، بما يتيح الاستفادة من هذا المحفل ويمنح المملكة قناة بالغة الاهمية للتواصل والتعاون الدولي، ودعم التعاون المشترك، وفتح المزيد من قنوات الحوار والتواصل مع المؤسسات البرلمانية العالمية بهدف العمل على تحقيق السلام العالمي مع ضمان احترام ثقافة كل بلد وخصوصيته وعاداته التي تضمن له العيش بسلام وتتماشى مع ما يريده المجتمع ولا يخل بمبادئه وقيمه.

وأشار معالي الدكتور الجفري إلى أن جدول الأعمال لاجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي يشمل انتخاب رئيس ونائب رئيس للجمعية ومناقشة طلبات تضمين البند الطارئ في جدول الأعمال.

وأضاف معاليه أن جدول الأعمال يتضمن أيضاً مناقشات حول القانون الدولي وعلاقته بسيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وملف حقوق الإنسان، وتقارير اللجان الدائمة حول السلام والأمن الدولي، والتنمية المستدامة، والمال، والتجارة.

كما يشارك وفد مجلس الشورى في الاجتماعات التنسيقية للمجالس والاتحادات البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية التي تعقد على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي لتنسيق المواقف وتوحيد الرؤى بشأن الموضوعات والقضايا التي ستطرح خلال اجتماعات الجمعية العمومية.

من جهتها تعقد جمعية الأمناء العامين الدولية اجتماعاً ضمن أعمال الدورة الحالية للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي بحضور معالي الأمين العام للمجلس الدكتور محمد آل عمرو.