الرئيس الألباني ينوه بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين لألبانيا وكوسوفو

الرياض 19 جمادى الآخرة 1436 هـ الموافق 8 أبريل 2015 م

عبّر فخامة رئيس جمهورية ألبانيا بيار نشاني عن تأييد ألبانيا لعملية عاصفة الحزم التي تشارك فيها القوات السعودية وقوات عربية وإسلامية لدعم الشرعية في الجمهورية اليمنية, وحماية الشعب اليمني الشقيق من مليشيات الحوثي المدعومة من قوى إقليمية, مشدداً على ارتياح بلاده لهذه الخطوة التي قامت بها المملكة وقوات التحالف للوقوف مع الحق والشرعية.

كما عبر عن بالغ الشكر والامتنان لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه لله – على دعمها المستمر لجمهورية ألبانيا في مختلف الجوانب التنموية, معرباً عن امتنان الشعب الألباني والحكومة الألبانية لما قدمته المملكة العربية السعودية عبر الصندوق السعودي للتنمية من مشاريع أسهمت في تنمية وازدهار بلاده متطلعاً إلى التعاون في كافة المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

جاء ذلك خلال استقبال فخامته في العاصمة تيرانا أمس وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الألبانية بمجلس الشورى الذي يزور ألبانيا حالياً برئاسة عضو المجلس نائب رئيس اللجنة الدكتور زهير بن فهد الحارثي.

ونوه بدعم المملكة لجمهورية كوسوفا, مشيراً إلى أنها كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال كوسوفا.

ونوه الرئيس نشاني بجهود المملكة في مكافحة الإرهاب, مؤكداً أهمية التعايش السلمي بين أتباع الديانات السماوية والثقافات المعتبرة, وتعزيز مبدأ الحوار ونشر ثقافة التسامح بما يخدم الأمن والسلم الدوليين.

من جانبه قدم رئيس وفد مجلس الشورى الدكتور زهير الحارثي شكره وتقديره لفخامة رئيس جمهورية ألبانيا على الحفاوة وحسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي حظي به وفد المجلس.

وأكد أن ما عبر عنه فخامة الرئيس بيار نشاني محل تقدير قيادة المملكة وشعبها, مؤكداً وقوف المملكة إلى جانب جمهوريتي كوسوفا وألبانيا, والتزامها بذلك من منطلقات أدبية وأخلاقية ودينية, سيما وأن توجيهات القيادة الرشيدة في هذا الصدد تدفع بهذا الاتجاه وتحرص على ترجمة ذلك على أرض الواقع، مستشهداً بالزيارة الحالية لوفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الألبانية لجمهورية ألبانيا.

وأشار الحارثي إلى أن المملكة تسعى لتعزيز الأمن والسلم الدوليين, موضحاً أن إطلاق عملية عاصفة الحزم في اليمن الشقيق جاء استجابة لرسالة الاستغاثة التي وجهها الرئيس الشرعي للجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنقاذ الشرعية وحماية الشعب اليمني من مليشيات الحوثي.

وفي نهاية اللقاء طلب فخامة الرئيس الألباني نقل تحياته وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد على دعهم المستمر لألبانيا ومواقفهم المشرفة في دعم المسلمين في العالم.

حضر الاستقبال أعضاء اللجنة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البانيا الأستاذ طلعت رضوان.

تجدر الإشارة إلى أن وفد لجنة الصداقة يضم أعضاء المجلس أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الألبانية الدكتور سعيد الشيخ, والدكتور عبدالله العسكر والدكتور عبدالله المنيف والدكتورة نهاد الجشي والدكتور هاني خاشقجي.