المؤهلات العلمية

    دكتوراه من جامعة أوهايو الولايات المتحدة الأمريكية - أثنز/أوهايو في تاريخ 1418ه في الاحصاء والتقویم ماجستير ثانية من جامعة أوهايو - الولايات المتحدة الأمريكية - أثنز / أوهايو في تاريخ 1416 ه في إدارةالتطبيقي.* ماجستير أولى من جامعة أم القرى - المملكة العربية السعودية مكة المكرمة في تاريخ 1411 ه في الأحصاءالتطبيقي.* بكالوريوس من جامعة الملك فيصل - المملكة العربية السعودية - الأحساء في تاريخ 1407 هـ.* التخصص العام: طرق بحث وتقويم. التخصص الدقيق: إحصاء وتقويم تطبيقي.

الحياة العملية

    أستاذ في جامعة الملك فيصل تاريخ 1428/12/29هـ.* أستاذ مشارك في جامعة الملك فيصل تاريخ 1423/3/24هـ.* أستاذ مساعد في جامعة الملك فيصل تاريخ 1418/9/23هـ.* محاضر في جامعة الملك فيصل تاريخ 1412/8/23هـ.* معيد في جامعة الملك فيصل تاريخ 1408هـ.* وكيل جامعة الملك فيصل ل لشؤون الأكاديمية من 439/10/10ه إلى تاريخيه وكيل الجامعة السعودية الإلكترونية للشئون التعليمية من 1437/3/25 هـ.* وكيل الجامعة السعودية الإلكترونية من 1433/9/2 هـ.* أمين مجلس الجامعة السعودية الإلكترونية من 1433/10/12 هـ.* عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد من 2 1431/2/2 ه إلى 3/9/1 143هـ.* عميد تقنية المعلومات بالإنابة في جامعة الملك فيصل لعدة فترات متفرقة.* رئيس قسم الإحصاء والأساليب الكمية في كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل من 1423/3/7هـ وحتى 1433/9/2 هـ.* المشرف العام على مكتب مدير جامعة الملك فيصل من 1419/2/5ه وحتى 2/2/4 142هـ.* عميد القبول والتسجيل في جامعة الملك فيصل من 1420/4/20 ه وحتى 1436/4/19 هـ.

النشاطات البرلمانية

    ندوات ومؤتمرات

      رئاسة فريق عمل لإعداد برنامج الاستدامة البيئية بجامعة الملك فيصل، ( 2020 ).* دراسة استشرافية لتخفيض تكاليف التشغيل بالجامعة، جامعة الملك فيصل، ( 2020 ). 6- دراسة وإعداد مقترح عن آليات تطبيق الاختبارات المعيارية Exit(.)Exams 7- رئاسة فريق العمل لتطوير دليل إعداد ومراجعة الخطط الدراسية، جامعة الملك فيصل )2020(. 8- رئاسة فريق العمل لتنفيذ مشاريع الخطة الاستراتيجية للشؤون الأكاديمية بالجامعة، جامعة الملك فيصل.* دراسة عن مسببات تدني معدلات الاكمال لطلية الدراسة الجامعة، جامعة الملك فيصل، ( 2020 ).* دراسة لإعداد آلية للتخريج المبكر Exit( )Programs للطلبة المتعثرين، جامعة الملك فيصل (2020).* دراسة وإعداد مقترح لتحويل كليات المجتمع بالجامعة إلى كليات تطبيقية، ( 2020 ).* ورقة عمل حول دور هيئة التدريس في تحقيق الهوية المؤسسية للجامعة، جامعة الملك فيصل، ( 2020 ).10 -ورقة عمل عن توظيف تكنولوجيا التعليم )نمط التعليم المدمج(، جامعة الملك فيصل، ( 2019 ).*1رئاسة فريق العمل التطوير بطاقة العبء الأكاديمي الالكترونية، جامعة الملك فيصل، ( 2019 ).* رئاسة فريق العمل لتطوير الاستمارة الالكترونية لتقييم أعضاء هيئة التدريس ومن فيحكمهم، جامعة الملك فيصل، ( 2019 ).* رئاسة فريق عمل لإعداد ملف جاهزية الجامعة الشؤون الأكاديمية( لتطبيق نظام الجامعات الجديد، جامعة الملك فيصل ( 2019 ).* ورقة عمل عن توظيف التقنية في تأهيل خريجي الجامعات السعودية من طلاب المنح في بلدانهم - مشاركة في ندوة "نحو استراتيجية مستقبلية لتدريب طلاب المنح" ، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، (2014).* رئاسة فريق العمل لدراسة الضوابط الداخلية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية في الجامعة السعودية الإلكترونية، ( 2012 ).* رئاسة فريق العمل لدراسة الضوابط الداخلية للائحة الدراسات العليا في الجامعة السعودية الإلكترونية(2013).* رئاسة فريق العمل لدراسة الخطة التوسعية للجامعة السعودية الإلكترونية، ( 2013 ).* المشاركة مع فريق العمل لدراسة الضوابط الداخلية للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية بجامعةالملك فيصل، ( 2009 ).* المشاركة مع فريق العمل المشارك في الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية محور هيئة التدريس" ( 2007 ).* المشاركة مع فريق العمل المشارك في الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في الم ملكة العربية السعودية "محور التعليم العالي للفتاة" 2007 ..* ورقة عمل عن "النظم الدراسية المطبقة بالجامعات السعودية، دراسة مقارنة لنظام الساعات المعتمدة.* ونظام المستويات الدراسية مقدمة الاجتماع عمداء القبول والتسجيل بالجامعات السعودية ( 2008 ) 2 2-ورقة عمل عن استخدام الأساليب الإحصائية في حساب الفاقد التعليمي "دراسة تطبيقية على جامعة الملك.* فيصل" مقدمة للاجتماع الثالث لعمداء القبول في الجامعات السعودية، ( 2007 ).* ورقة عمل عن آلية مقترحة للقبول في الجامعات السعودية اللقاء الأول لعمداء القبول والتسجيل بجامعات المملكة، ( 2005 ).* المشاركة مع فرق العمل المشارك في مناقشة "أوراق العمل المقدمة في المؤتمر السابع للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي، )0 0 20.* ورقة عمل بعنوان "التعاون بين جامعة الملك فيصل والغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية"،(2000).* العديد من الاستشارات الإحصائية والبحثية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس من داخل جامعة الملك فيصل وخارجها وكذلك لطلاب وطالبات الدراسات العليا في الجامعة ومن جامعات المملكة الأخرى وذلك لغرض تحليل بيانات ابحاثهم واختيار الأسلوب الإحصائي المناسب لها. 27-رئيس الفريق البحثي لإعداد دراسة حول قياس التحصيل الأكاديمي ومستوى الدافعية للتعلم و مستوى الرضا عن الخدمات التعليمية الإلكترونية لدى طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية في بيئة التعليم المدمج 2017 -.* إعداد مبادرة إنشاء مركز تطوير محتوى التعلم الإلكتروني: مقدمة لوزارة التعليم في إطار برنامج التحول الوطني ( 2020 ) - 2017 .* عداد مبادرة الرخصة المهنية: مقدمة لوزارة التعليم في إطار برنامج التحول الوطني ( 2020 ) – 2017.* ندوة عن نظم المعلومات التربوية واستخدامها لدعم القرار التربوي، لبنان بيروت 13-01/8/21 20م.* الندوة السعودية الأولى للنشر العلمي، الرياض 24-1/26 1421/1هـ.* المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للبحوث التربوية ERA ، سياتل - أمريكا 10-01/4/14 20م.* ندوة العولمة والتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، تونس 2 2-1421/8/26هـ.* مؤتمر الصالون الدولي ل لطالب، اسبانيا جامعة اشبيليا 4-0/4/9 0 20م.* المؤتمر السابع للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، الرياض 17 9/4/21 9 19م.* مؤتمر البحث التربوي في الوطن العربي : إلى أين، عمان - الأردن 3-1/5 98/1 19م.* ندوة علم النفس وآفاق التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي، قطر 98/5/13 19م. 10- المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للبحوث التربوية ERA ، شيكاغو - أمريكا 25-97/3/28 19م. جمهورية مصر العربية 1-02/10/4 20م 2.* ندوة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية رؤية مستقبلية، الرياض 2 2-98/2/25 19م.* المؤتمر السنوي الأول لتكنولوجيا المعلومات والتنمية الإدارية بعنوان "نحو منظمة رقمية، شرم الشيخ.* ال لقاء السنوي التاسع والعشرون ل لمنظمة الدولية ل لقياس والتقویم IAEA ، الم ملكة المتحدة 5-03/10/10 20م.* اللقاء السنوي الثامن والعشرون ل لمنظمة الدولية ل لقياس والتقویمIAEA ، هونج كونج - الصين 1-02/9/6 20م.* رئاسة اللقاء الدوري العاشر لوكلاء الجامعات السعودية الحكومية للشؤون التعلمية، الرياض - 2017 .* اللجنة الدائمة للتعاقد - الجامعة السعودية الإلكترونية لرئيس اللجنة).* اللجنة الدائمة للبدلات والمكافآت الجامعة السعودية الإلكترونية (رئيس اللجنة ) 49 ء اللجنة الدائمة الخطط والبرامج الدراسية - الجامعة السعودية الإلكترونية (رئيس اللجنة).* لجنة الشؤون الأكاديمية الجامعة السعودية الإلكترونية (رئيس اللجنة).* فرق عمل إعادة هيكلة الجامعة السعودية الإلكترونية (إعداد الخرائط التنظيمية، إعداد التوصيف الوظيفي، إعداد دليل الإجراءات والسياسات).

    عضوية مجالس ولجان

      عضو مجلس كلية إدارة الأعمال – جامعة الملك فيصل.* عضو مجلس جامعة الملك فيصل.* عضو مجلس الجامعة السعودية الالكترونية.* عضو مجلس الدراسات العليا - جامعة الملك فيصل.* عضو مجلس كلية الطب - جامعة الملك فيصل.* عضو مجلس كلية الصيدلة الإكلينيكية - جامعة الملك فيصل.* عضو الجمعية السعودية للعلوم الإحصائية - جامعة الملك خالد بأبها - عام 2005 م.* عضو جمعية الحاسبات السعودية منذ عام 2004 م.* عضو الجمعية السعودية للإدارة - جامعة الملك سعود بالرياض منذ عام 2003 م.* عضو الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - جامعة الملك سعود بالرياض منذ عام 98 19م.* عضو جمعية التقويم التربوي والنفسي في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1997 .* عضو الجمعية الأمريكية للبحوث التربوية AERA في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1997م.* عضو مركز التعليم عن بعد - جامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1997 م.* لجنة هوية الجامعة - جامعة الملك فيصل، 1440 هـ - حتى تاريخه (عضو اللجنة).* اللجنة الاستشارية العليا لجامعة الملك فيصل 1439 ه - حتى تاريخه (عضو اللجنة). * اللجنة الدائمة للشؤون الأكاديمية - جامعة الملك فيصل، 1439ه - حتى تاريخه (رئيس اللجنة). * اللجنة الدائمة للخطط والنظم الدراسية - جامعة الملك فيصل 1439 هـ- حتى تاريخه (رئيس اللجنة).* اللجنة الدائمة لمتابعة تنفيذ مشاريع الخطة التشغيلية لوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية - جامعة الملك فيصل 1439 هـ ـ حتى تاريخه ( رئيس اللجنة).* اللجنة العليا لتطوير الخدمات الطبية بالجامعة - جامعة الملك فيصل، 1440 هـ - حتى تاريخه (عضواللجنة). * اللجنة الدائمة للتعاون الدولي والتبادل المعرفي - جامعة الملك فيصل، 1440هـ - حتى تاریخه (عضو اللجنة).* اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب - جامعة الملك فيصل، 1439 ه - حتى تاريخه (رئيس اللجنة).* اللجنة الدائمة لتأديب طلاب التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا - جامعة الملك فيصل، 439 ۱ ه. حتى تاريخه (رئيس اللجنة). اللجنة الدائمة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة الملك فيصل، 1439 ه - حتى تاريخه رنيم اللجنة).* لجنة الاشراف على نظام ( TK20 ) - جامعة الملك فيصل 1439 ه (رئيس اللجنة).* لجنة الاشراف على سير عملية الاختبارات النهائية لبرامج التعليم المطور للانتساب - جامعة الملك فيصل، 1439 هـ . 1440 هـ (رنيس اللجنة).* لجنة تطوير برامج الدبلومات جامعة الملك فيصل، 1440 ه (رئيس اللجنة).* لجنة دراسة الاحتياجات وخطة التنفيذ لبدء التحول الاستخدام اللغة الإنجليزية في كليتي إدارة الأعمال والعلوم - جامعة الملك فيصل، 1440 إه (رئيس اللجنة).* اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل ومعالجة مشاكل الطلاب في جامعة الملك فيصل، 1439 ه . حتی تاريخه (رئيس اللجنة).* لجنة المسيرة الأكاديمية لحفل التخرج في جامعة الملك فيصل (رئيس اللجنة).* لجنة دراسة وتحديد أولويات التعيين على وظائف المعيدين وتحديد الأوزان المناسبة (رئيس اللجنة). لجنة دراسة واقع متطلبات جامعة الملك فيصل ومقارنته بما هو معمول به في الجامعات الأخرى(رئيس اللجنة).* اللجنة العليا لتطوير البحث العلمي بالجامعة جامعة الملك فيصل )عضو .* اللجنة الاشراقية للترقيات العليا لموظفي الجامعة من شاغلي المرتبة العاشرة فما فوق - جامعة الملك فيصل (عضو اللجنة).* لجنة التحول الرقمي - جامعة الملك فيصل (عضو اللجنة).* لجنة دراسة مبادرة تقديم برامج دراسات عليا بنمط التعليم الالكتروني - جامعة الملك فيصل (عضواللجنة).* اللجنة الإشرافية الموحدة لجوائز التميز لمنسوبي الجامعة جامعة الملك فيصل (عضو اللجنة .* لجنة الكليات الطبية بالجامعة - جامعة الملك فيصل (عضو اللجنة).* لجنة تطوير الدراسات العليا - جامعة الملك فيصل (عضو اللجنة).* لجنة دراسة آلية تنفيذ برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بكلية إدارة الأعمال جامعة الملك فيصل(عضو).* لجنة دراسة امكانية تقديم برامج دراسات عليا في جامعة الملك فيصل مدفوعة الثمن ( عضو اللجنة.* اللجنة الرئيسية لحفل التخرج في جامعة الملك فيصل (عضو اللجنة).* لجنة مراجعة الخطط الدراسية بكلية العلوم الإدارية في جامعة الملك فيصل (عضو اللجنة).* لجنة مراجعة اللوائح والأنظمة اللائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية (رئيس اللجنة.* لجنة إعداد اختبارات القبول التحريرية في جامعة الملك فيصل رئيس اللجنة).* لجنة تقييم برامج التسجيل في جامعة الملك فيصل (رئيس اللجنة).* لجنة متابعة المسيرة التعليمية بكليات جامعة الملك فيصل (عضوا ومقرر اللجنة).* لجنة دراسة اسلوب صرف مكافأة الحاسب الآلي في جامعة الملك فيصل (عضو ومقرر اللجنة ).* لجنة إعداد الاختبارات المسابقة الوظيفية في جامعة الملك فيصل (عضو).* لجنة المتعثرين أكاديميا في جامعة الملك فيصل (رئيس اللجنة).* لجنة تنظيم عملية التسجيل الآلي في جامعة الملك فيصل (رئيس اللجنة ) 38. لجنة دراسة استراتيجية القوى البشرية العاملة بالمملكة العربية السعودية (عضو اللجنة).* لجنة إعادة هيكلة كليات البنات الملحقة بجامعة الملك فيصل (عضو اللجنة).* اللجنة الإشراقية على برنامج الماجستير بكلية إدارة الأعمال MBA في جامعة الملك فيصل (عضواللجنة).* اللجنة المنظمة لاختبارات التعليم المطور والتعليم عن بعد في جامعة الملك فيصل (رئيس اللجنة).* اللجنة الإشراقية العليا بالجامعة - الجامعة السعودية الالكترونية (عضو اللجنة).* اللجنة الدائمة لتقنية المعلومات الجامعة السعودية الإلكترونية (رئيس اللجنة).* اللجنة الدائمة التحول للتعاملات الإلكترونية - الجامعة السعودية الإلكترونية (رئيس اللجنة).* اللجنة الدائمة لشئون الطلاب الجامعة السعودية الإلكترونية (رئيس اللجنة).* اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب الجامعة السعودية الإلكترونية (رئيس اللجنة).

    المؤلفات والبحوث

      تم إنجاز العديد من الأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة في مجلات علمية محكمة في الداخل والخارج ومنها. بوشاویش، مصطفي عمر والنجار، عبدالله عمر )09 20(، استخدام الشبكات العصبية والأساليب الإحصائية الأخرى في تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ بها لسوق الأسهم السعودية، مرسل للنشر إلى مجلة الجامعة الأردنية - عمان الأردن .* النجار، عبدالله عمر وبوشاويش، مصطفى عمر ( 2009 )، التحليل الإحصائي للعوائد اليومية لمؤشر الأسعار في سوق الأسهم السعودية والتنبؤ بها باستخدام منهجية يوكس جيتكينز، مرسل للنشر إلى مجلة الجامعة الأردنية - عمان الأردن.* النجار، عبدالله عمر ( 2008 )، دراسة تحليلية للخصائص الإحصائية لتوزيع درجات شهادة الثانوية العامة (بنين) في محافظة الأحساء، مجلة مركز بحوث كلية التربية، جامعة الملك ، سعود .* النجار، عبدالله عمر ( 2008 )، استخدام بعض النماذج الإحصائية في تقدير عدد حوادث السيارات في المملكة العربية السعودية وفقا لأسباب حدوثها، مجلة البحوث الأمنية - مركز البحوث والدراسات بكليةالملك فهد الأمنية، الرياض.* النجار، عبدالله عمر ( 2007 )، دراسة تحليلية لقوة الاختبار الإحصائي في البحوث الإدارية المنشورة، مجلة جامعة الملك فيصل العلوم الإنسانية والإدارية - المجلد 7 ، العدد 2 - مارس 2007 6 النجار، عبدالله عمر و أحمد، رأفت ( 2007 )، تفعيل تأمين السيارات لمواكبة متطلبات التنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. "تحليل كمي"، المجلة العلمية لكلية التجارة - جامعة الازهر ، جمهورية مصر العربية .* النجار، عبدالله عمر و الدسوقي، محمد زاید ( 2006 )، تأثير تكرار القيم المنطبقة للمتغير المستقل على بعض المؤشرات الإحصائية لخط الإنحدار البسيط المجلة العلمية لكلية التجارة - جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.* النجار، عبدالله عمر ( 2005 )، الدلالة الإحصائية والدلالة العملية لاختبار كا2 في البحوث الإدارية المنشورة دراسة تقویمية، المجلة العربية للعلوم الإدارية - مجلس النشر العلمي - جامعة الكويت - العد د الثاني مايو2005 م .* و السعادات، عبدالله ابراهيم و النجار، عبدالله عمر ( 2005 )، اتجاهات اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك فيصل نحو الاختبارات التحصيلية، مجلة مركز البحوث التربوية - جامعة قطر - العدد السابع والعشرون - يناير 2005 م (باللغة الإنجليزية).* النجار، عبداله عمر ( 2002 )، إشكاليات تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب في البحوث والدراسات الإنسانية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل، مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية - كلية التربية، الرياض، يونيو 2002 ، العدد 15 .* النجار، عبداله عمر ( 2002 )، إشكاليات تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب في البحوث والدراسات الإنسانية.* الدي أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل، مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية - كلية التربية، الرياض، يونيو 2002 ، العدد 15.* النجار، عبدالله عمر ( 2002 )، الصعوبات التي تواجه الباحثين في بناء الاستبانة واستخدامها كوسيلة لجمع البيانات، مجلة الدراسات والبحوث التجارية - جامعة الزقازيق / فرع بنها ، كلية التجارة، جمهورية مصر العربية، يناير 2002 ، العدد ( 122 ).* النجار، عبدالله عمر ( 2002 )، الإنترنت في الجامعات المراكز البحثية في المملكة العربية السعودية، المؤتمر السنوي الأول لتكنولوجيا المعلومات والتنمية الإدارية - نحو منظمة رقمية 1-4 أكتوبر 2002 م 24 1423/7/27 ه. شرم الشيخ - جمهورية مصر العربية 14 النجار، عبدالله عمر ( 2001 )، القيمة التنبؤية لمعايير القبول بجامعة الملك فيصل، المجلة التربوية - جامعة الكويت ، الكويت ، ربيع 2001 م ، العدد 59 ( 15 ) ص ص 217- 256.* النجار، عبدالله عمر ( 2001 )، واقع استخدام الإنترنت في البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل، مجلة مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر ، يناير 2001 ، العدد 19 ( 10 ) ، ص ص 135 160.* الملحم، عبدالعزيز عبدالمحسن والنجار، عبدالله عمر )2001(، النشر الإلكتروني والمجتمع الأكاديمي، الندوة السعودية الأولى للنشر العلمي، جامعة الملك سعود ، الرياض 24-1/26 1421/1 هـ.* النجار، عبدالله عمر والملحم، عبدالعزيز عبدالمحسن ( 2001 )، تأثير عولمة المعلومات على المنظومات البحثية، ندوة العولمة والتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي تونس 22-1421/8/26هـ .* 18 النجار، عبدالله عمر والحليبي، عبداللطيف حمد ( 1999 )، اتخاذ القرارات الإدارية والأكاديمية لدى رؤساء الأقسام بالكليات والجامعات السعودية، المجلة العربية للتربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس ، ديسمبر 1999، 19 ( 2 ) ، ص ص 32 – 61.* 19 النجار، عبدالله عمر والهابس، عبدالله عبدالعزيز ( 1998 )، الأبحاث التربوية ومدى الاستفادة من نتائجها كما يدركها المعلمون بالمدارس السعودية، مؤتمر البحث التربوي في الوطن العربي : إلى أين - المركز الوطني التنمية الموارد البشرية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، نوفمبر 1998 م ، ص ص 513 - 532 .* الكتب العلمية.* کتاب: عبدالله عمر النجار، استخدام حزمة البرامج الإحصائية ( SPSS ) في تحليل البيانات، شبكة البيانات، الرياض، 2004م.* كتاب: عبدالله عمر النجار، أسامة حنفي، مبادئ الإحصاء للعلوم الإنسانية مع تطبيقات حاسوبية، شبكة البيانات، الرياض، 2016م. - عبدالله عمر النجار , أسامة حنفي. 3. كتاب: عبدالله عمر النجار، مبادئ الإحصاء للعلوم الإنسانية - شبكة البيانات، الرياض 2016 م. 4. كتاب: عبدالله عمر النجار، الإحصاء التحليلي مع تطبيقات حاسوبية باستخدام برنامج تحت الطبع.

    الأوسمة والجوائز والشهادات

      تمت المشاركة في العديد من المحافل والدورات والندوات المقدمة للمجتمع داخل الجامعة وخارجها ومنها.* المشرف على المخيم الصيفي الرقمي 2016 منفذ من طرف الجامعة السعودية الإلكترونية بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وشركة تكامل القابضة وبرنامج دروب.* إعداد وتقديم دورة عن التحليل البيانات باستخدام برنامج الله " SPSS كلية العلوم الإدارية طاليات، الفصل الدراسي الثاني 1428/1427 هـ.* تقديم دورة تدريبية عن استخدام برنامج التسجيل بائر" لطلاب الجامعة، الفصل الدراسي الأول1428/1427هـ.* إعداد وتقديم دورة تدريبية بعنوان "البحث العلمي وأدواته" (الإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء - طالبات)، الفصل الدراسي الأول 1424/1433 هـ.* المشاركة في ندوة بعنوان " القبول والتسجيل في الجامعات السعودية )جريدة اليوم الدمام14/3/1421 هـ.* المشاركة في ندوة بعنوان "طرق استيعاب الأعداد الكبيرة من خريجي الثانوية العامة )جريدة اليوم الدمام)، 15/4/1427 هـ.* إعداد وتقديم دورة تدريبية بعنوان "اختيار الاسلوب الاحصائي المناسب لتحليل البيانات البحثية" (مرکز التدريب المستمر - جامعة الملك فيصل)، الفصل الدراسي الأول 1421 هـ.* المشاركة في ندوة بعنوان "الأعداد الكبيرة الطلاب والطالبات ومشكلة تصحيح أوراق الاختبارات (كلية التربية)،26/12/1419هـ.* دورة تدريبية بعنوان تنظيم وترميز البيانات الإحصائية من خلال الحاسب الآلي (مركز التدريب المستمر - جامعة الملك فيصل)، الفصل الدراسي الأول 1420 هـ.* دورة تدريبية بعنوان استخدام حزمة البرامج الإحصائية (مركز التدريب المستمر - جامعة الملك فيصل)، الفصل الدراسي الثاني 1419 هـ.* محاضرة عامة بعنوان إعداد الاختبارات التحصيلية وطرق تصحيحها (كلية العلوم الزراعية والأغذية)، الفصل الدراسي الثاني 1419 هـ.* ورشة عمل بعنوان القياس والتقويم: بناء الاختبارات: مقدمة لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية(2017).

    الدورات التدريبية

      المشاركات العلمية

        الزيارات الرسمية للدول

          المؤتمرات والندوات

            الاجتماعات الرسمية مع الملوك والرؤساء والمسؤولين في الدول العربية

              رئاسة مؤتمر البرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات في الدول العربية

                المشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي

                  المشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

                    المشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية

                      المشاركات في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة