المؤهلات العلمية

    درجة الدكتوراه (Doctor of Philosophy) في نظم المعلومات ، 2006م ، من كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة إيست أنجليا - نورج – بريطانيا.* ماجستير علوم في علوم الحاسب الآلي - (M.Sc.) 2002م من - كلية علوم الحاسب الآلي، جامعة إيست أنجليا (University of East Anglia) - نورج – بريطانيا.* الدبلوما العالية الجامعية في علوم الحاسب الآلي، 2000م كلية علوم الحاسب الآلي، جامعة إيست أنجليا (University of East Anglia) - نورج – بريطانيا.* اللغة الإنجليزية في معهد بل (Bell Language School) للغة الإنجليزية – نورج – بريطانيا ولمدة سنتين (1998- 1999 م).* البكالوريوس، من كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالجنوب، عام 1415هـ.* اللغات: إجادة اللغة العربية والإنجليزية تحدثاً وكتابة.

الحياة العملية

    عضو مجلس الشورى إعتباراً من 1438/3/3هـ.* أستاذ مشارك في قسم نظم المعلومات الإدارية / كلية العلوم الإدارية والمالية / جامعة الملك خالد.* أستاذ مساعد في قسم نظم المعلومات الإدارية / كلية العلوم الإدارية والمالية / جامعة الملك خالد ، إلى 6 ربيع الأول 1436هـ.* معيد – جامعة الملك خالد، اعتبارا من 10/5/1415هـ إلى 3/12/1426هـ.* عميد عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك خالد، في الفترة من 9/11/ 1434هـ - إلى 2/3/1438هـ.* المشرف العام على إدارة النشر والمطابع، في الفترة من 9/11/ 1434هـ - إلى 2/3/1438هـ.* وكيل كلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات – جامعة جازان، في الفترة من 5/3/ 1433هـ - إلى 30/10/1434هـ ، (معار من جامعة الملك خالد).* رئيس اللجنة الدائمة الفنية لتقنية المعلومات بجامعة جازان في الفترة من 1/4/1434هـ إلى 30/11/1434هـ ، (معار من جامعة الملك خالد).* وكيل عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك خالد، في الفترة من 9/2/ 1431هـ - إلى 8/2/1433هـ.* مدير مركز البحوث بكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية سابقا، كلية العلوم الإنسانية حاليا، في الفترة من 2/2/ 1429هـ إلى 1/2/1431هـ.

ندوات ومؤتمرات

    عضوية مجالس ولجان

      عضو مجلس جامعة الملك خالد اعتبار من 9/11/1434هـ إلى 2/3/1438هـ.* عضو مجلس عمادة البحث العلمي بجامعة جازان في الفترة من 10/7/1434هـ إلى 30/10/1434هـ.* عضو مجلس كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات – جامعة جازان، اعتبارا من تاريخ 5/3/1434 إلى 30/10/1434هـ.* عضو مجلس كلية المجتمع - جامعة جازان، لمدة عام، في الفترة من 14/1/1433هـ إلى 13/1/1434هـ.* عضو (مدعو) مجلس كلية العلوم الإدارية والمالية - 1431هـ.* عضو مجلس عمادة البحث العلمي - جامعة الملك خالد، لمدة سنتين اعتبارا من 22/12/1430هـ.* عضو مجلس مركز البحوث - كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية سابقا - جامعة الملك خالد – اعتبارا من 18/2/1427هـ إلى 2/2/1429هـ.* عضو اللجنة الدائمة لاستقطاب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس - جامعة جازان، في الفترة من 27/6/1434هـ إلى 30/10/1434هـ.* عضو اللجنة الدائمة لتطوير الإلكتروني والإداري – جامعة جازان، في الفترة من 1/5/1434هـ إلى 30/10/1434هـ.* عضو اللجنة الدائمة لتقنية المعلومات والتعاملات الالكترونية – جامعة جازان، في الفترة من 1/4/1434هـ إلى 30/10/1434هـ.* عضو اللجنة الدائمة للإبتعاث والتدريب – جامعة جازان، في الفترة من 28/3/1434هـ إلى 30/10/1434هـ.* عضو اللجنة الدائمة للجداول الدراسية - جامعة الملك خالد - في الفترة من 12/10/1429هـ - 14/10/1430هـ.* رئيس لجنة مصادر التعلم - جامعة الملك خالد ، اعتبارا من 9/1/1435هـ إلى 2/3/1438هـ.* رئيس لجنة الجداول الدراسية بكلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات - جامعة جازان، في الفترة من 12/5/1433هـ إلى 30/10/1434هـ.* المشرف على وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات - جامعة جازان ، اعتبارا من 12/5/1433هـ إلى 30/10/1434هـ.* نائب رئيس لجنة تقييم بدلات أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين "المتعاقدين" بكلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات/ جامعة جازان ، في الفترة من 24/6/1433هـ إلى 30/10/1434هـ.* رئيس اللجنة الإعلامية بكلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات - جامعة جازان، في الفترة من 4/4/1433هـ إلى 30/10/1434هـ.* رئيس لجنة الجداول الدراسية بكلية علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات - جامعة جازان ، في الفترة من 4/4/1433هـ إلى 3/4/1433هـ.* رئيس لجنة الإشراف على موقع كلية العلوم الإدارية والمالية، في الفترة من 14/2/1430هـ إلى 4/3/1433هـ.* عضو اللجنة الفنية لفحص مؤشر الحوكمة ، مدير مركز حوكمة الشركات ، كلية العلوم الإدارية والمالية – جامعة الملك خالد بتاريخ 11/3/1432هـ.* رئيس لجنة تطوير موقع كلية العلوم الإدارية والمالية الالكتروني، في الفترة من 12/2/1431هـ إلى 11/2/1433هـ.* منسق التعليم الإلكتروني بكلية العلوم الإدارية والمالية، في الفترة من 15/10/1429هــ إلى 9/2/1431هـ.* عضو اللجنة الاستشارية بكلية العلوم الإدارية والمالية، في الفترة من 15/2/1430هـ إلى 9/2/1431هـ.* رئيس لجنة الجداول الدراسية بكلية العلوم الإدارية والمالية ، في الفترة من 11/10/1429هــ إلى 10/10/1431هـ.* رئيس لجنة إعداد خطة إنشاء غرفة تداول افتراضية بكلية العلوم الإدارية والمالية في الفترة من 22/4/1430هـ إلى 1/2/1431هـ.* رئيس لجنة التطوير والإشراف على موقعي عمادة شؤون المكتبات وكلية العلوم الإدارية والمالية الإلكتروني - جامعة الملك خالد، من عام 1429 – 1433هـ.* عضو لجنة إعداد خطة لقسم العلوم المالية والبنكية بكلية المجتمع للبنين بمحايل عسير في 2/2/1430هـ.* رئيس لجنة الإشراف على موقع كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية على الشبكة العنكبوتية سابقا، في الفترة من 26/8/1428هـ إلى 13/2/1430هـ.* عضو اللجنة الاستشارية لإعداد خطط كلية العلوم الإدارية والمالية لمدة عام اعتبارا من تاريخ 12/2/1430هـ .* عضو لجنة إعداد نماذج الكلية وملفات المواد "Course-File " بكلية العلوم الإدارية والمالية لمدة عام اعتباراً من تاريخ 1/4/1430هـ.* عضو ومقرر لجنة الشئون الطلابية بكلية العلوم الإدارية والمالية - ممثل قسم العلوم الإدارية – في الفترة من 8/1/1429هـ إلى 1/3/1429هـ.* عضو لجنة الجداول الدراسية بكلية العلوم الإدارية والمالية ممثل قسم العلوم الإدارية، في الفترة من 15/10/1428هـ إلى 11/10/1429هــ.* عضو ومقرر لجنة التطوير التقني في كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، في الفترة من 17/10/1426هـ إلى 26/8/1428هـ.* مطوّر ومشرف موقع كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية سابقا – جامعة الملك خالد، تاريخ 26 شوال 1426هـ إلى 25/8/1428هــ.* عضو لجنة (فريق عمل) الجودة والتقويم الأكاديمي بكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية سابقا – جامعة الملك خالد في 1/2/1428هـ إلى 1/5/1428هــ.* عضو لجنة الجداول الدراسية بكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، للعام الجامعي 1428/1429هـ لمدة عام من تاريخ 15/10/1428هـ.* رئيس لجنة الإشراف على موقع كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية على الانترنت ، لمدة عام اعتبارا من تاريخ 26/8/1428هـ.* عضو ومقرر لجنة وضع خطة دراسية لمرحلة البكالوريوس لقسم نظم المعلومات الإدارية – في الفترة من 10/11/1428هـ إلى 9/11/1429هـ.* رئيس فريق عمل تقييم مشروع الحاسب الآلـي في المديرية العامة للمياه بمنطقة عسير في الفترة من 29/12/1426هـ إلى 29/1/1427هـ .

    المؤلفات والبحوث

      ( له العديد من الإسهامات العلمية والبحثية المنشورة باللغتين العربية والانجليزية في مجالات اهتماماته البحثية) ، مثل/ تقييم تقنيات نظم المعلومات والجاهزية الإلكترونية وتقييم تطبيقات الحاسب الآلي ومواقع الانترنت والحكومة الإلكترونية.

    الأوسمة والجوائز والشهادات

      منحة تعليمية من وزارة التعليم العالي / جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك خالد لدراسة اللغة الإنجليزية ودرجتي الماجستير والدكتوراه في نظم المعلومات في المملكة المتحدة، 1998م.* جائزة التميز الدراسي من مكتب الملحقية الثقافية في لندن – المملكة المتحدة، 2003م.

    الدورات التدريبية

      برنامج تدريبي في "استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التدريس الجامعي" عمادة الجودة والتطوير الأكاديمي بجامعة الملك خالد بالتعاون مع مركز النافع للتدريب والاستشارات، خلال الفترة من 2/29 إلى 1/3/1437هـ الموافق 11-12/12/2015م.* دورات متعددة في برنامج التعليم الإلكتروني البلاك بورد (Blackboard) وإعداد المحتوى والتعليم الإلكتروني، جامعة الملك خالد – خلال عامي 1432 – 1433هـ.* دورة تدريبية في "قيادة التميز في التعليم الجامعي"، وزارة التعليم العالي – مركز القيادة الأكاديمي عقدت في جامعة الملك خالد بأبها من 7-8/5/2013م.* البرنامج التدريبي في "استخدام قاعدة معلومات IEL نظمته"، شركة النظم العربية المتطورة في تاريخ 19/11/1432هـ.* ورشة عمل في جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين بعنوان "توظيف الانترنت في مجال التصنيف والفهرسة التعاونية" في الفترة 27-29/2/1432هـ.* دورة تدريبية في "التخطيط الاستراتيجي الفعال في المكتبات الأكاديمية – أو كيف تبني مستقبل مكتبتك ؟"، عمادة شئون المكتبات بجامعة أم القرى بالتعاون مع شركة النظم العربية المتطورة، جدة ، في الفترة من 23-24/3/1432هـ.* ورشة عمل في المركز الوطني للتعلم الإلكتروني، بعنوان "أدوات بناء الاختبارات الإلكترونية" – الرياض، في الفترة من 21-22/4/1432هـ.* شركة النظم العربية المتطورة، حضور ورشة عمل في "التخطيط الاستراتيجي الفعال في المكتبات الأكاديمية"، جدة-المملكة العربية السعودية، 23-24 ربيع الأول 1432هـ.* ورشة عمل في "المكتبة الرقمية – البداية والتطلعات"، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الرياض، 24/3/1431هـ.* ورشة عمل توظيف الانترنت في "مجال التصنيف والفهرسة التعاونية"، جامعة الخليج العربي المنامة ، مملكة البحرين 1 -3 فبراير 2011م.* جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية ، دورة تدريبية بعنوان "القيادة الأكاديمية في ظل التغيير" في الفترة من 15-16/11/1430هـ ضمن مشروع تنمية الإبداع والتمير لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية.* دورة في "جهاز التقييم الآلي Opscan8"، في الفترة من 8-9/11/1430هـ ، في كلية العلوم الإدارية والمالية – جامعة الملك خالد.* دورة تدريبية مكثفة بعنوان " دورة تخطيط التدريس الجامعي الفعّال "، عمادة تطوير المهارات بجامعة الملك سعود بالتنسيق مع مركز التقويم والتطوير الأكاديمي بجامعة الملك خالد بأبها، في الفترة من 17 -19 / 3 / 1430هـ.* دورة تدريبية مكثفة بعنوان " تصميم التعليم ومخرجات الاختبارات للتعليم العالي"، عمادة التطوير الأكاديمي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتنسيق مع مركز التقويم والتطوير الأكاديمي بجامعة الملك خالد بأبها، في الفترة من 21 -23 / 5 / 1430هـ.* دورة تدريبية في " تقييم الاختبارات لقياس مدى جودة مخرجات التعليم العالي" ضمن مشروع تنمية الإبداع والتميزالمقدمة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مركز التقويم والتطوير الأكاديمي، خلال الفترة 28 إبريل – 1 مايو / 2009م.* عمادة تطوير المهارات، جامعة الملك سعود شهادة حضور دورة في "تخطيط التدريس الجامعي الفعال"، في الفترة من 14-16 / 3 / 2009م.* دورة تدريبية في "تطوير مقرر نظم المعلومات الإدارية لتدريسها إلكترونياً"، عمادة التعليم الالكتروني، جامعة الملك خالد، 8/11/1428هـ.* دورة تدريبية في "تطوير مقرر نظم المعلومات الإدارية وتدريسه من خلال التعلم الالكتروني" في 16/10/1428هـ.