جلسة مباحثات مشتركة بين رئيس مجلس الشورى ورئيس الجمعية الوطنية في تشاد

 

22 محرم 1438هـ الموافق 23 أكتوبر 2016م

بحث معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ مع معالي رئيس الجمعية الوطنية ( البرلمان ) بجمهورية تشاد الدكتور هارون كبادي مجمل القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين إضافة إلى سبل تعزيز التعاون البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان التشادي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده معالي رئيس مجلس الشورى في مكتبه بمقر المجلس اليوم الأحد، مع معالي الدكتور هارون كبادي والوفد المرافق له ، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى المملكة تلبية لدعوة من رئيس مجلس الشورى.

ورحب معالي رئيس المجلس في مستهل اللقاء بمعالي رئيس الجمعية الوطنية التشادي ومرافقيه مقدراً لهم إجابة الدعوة وزيارة المملكة متمنياً لهم طيب الإقامة .

وأشار معاليه إلى مستوى العلاقات التي تجمع المملكة العربية السعودية وجمهورية تشاد في شتى المجالات متمنياً أن تسهم هذه الزيارة في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل عام والعلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والجمعية الوطنية في جمهورية تشاد بشكل خاص بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وقدم معالي الدكتور عبدالله آل الشيخ خلال اللقاء إيجازاً عن مسيرة مجلس الشورى ودوره في المجالين التنظيمي ( التشريعي) والرقابي وآلية عمله وعضويته في الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية .

من جانبه أعرب معالي رئيس الجمعية الوطنية ( البرلمان ) بجمهورية تشاد الدكتور هارون كبادي عن سعادته بزيارة المملكة العربية السعودية منوهاً بحسن الاستقبال والحفاوة التي أحاطت بالوفد منذ وصوله إلى المملكة .

وأشار معاليه إلى عمق العلاقات التاريخية التي تربط جمهورية تشاد والمملكة العربية السعودية والشعبين الشقيقين على كافة الصعد مقدماً شكره لما قامت به المملكة العربية السعودية من دعم للتنمية في جمهورية تشاد وكذلك إنشاء مركز الملك فيصل الإسلامي الذي يعد من أكبر الجوامع في قارة أفريقيا.

وأكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين في مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والتجارية والبرلمانية مشيراً إلى حرص جمهورية تشاد على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وأكد معاليه وقوف جمهورية تشاد إلى جانب المملكة العربية السعودية في دعمها للشرعية في جمهورية اليمن، كما أكد دعم تشاد للإجراءات التي تتخذها المملكة لحفظ أمنها واستقرارها .

وفي نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة .

من جهة أخرى أقام معالي رئيس مجلس الشورى في مقر المجلس حفل غداء تكريماً لمعالي رئيس الجمعية الوطنية ( البرلمان ) بجمهورية تشاد والوفد المرافق له.

حضر الاجتماع وحفل الغداء معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان ومعالي الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو وعضو مجلس الشورى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية التشادية في مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم وعضو مجلس الشورى (العضو المرافق) الدكتور حامد الشراري وعدد من أعضاء مجلس الشورى ، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد فيصل بن مسلط المنديل.

كما حضرها سفير جمهورية تشاد لدى المملكة صقر يوسف محمد

وكان معالي رئيس الجمعية الوطنية ( البرلمان ) بجمهورية تشاد الدكتور هارون كبادي قد وصل إلى المملكة صباح أمس حيث كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية التشادية في مجلس الشورى معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم، وعضو مجلس الشورى العضو المرافق الدكتور حامد الشراري.